مسّلة عشق في أبابيل

نشرت مجلة أبابيل قصيدة

مسلّة عشق 

 
في عددها الخامس والاربعون

Share:

المبادئ الستة للهيمنة العالمية (العولمة)/ The Six Principles of Global Manipulation

 المبادئ الستة للهيمنة العالمية (العولمة)
The Six Principles of Global Manipulation


ما هي العولمة؟
وجد الانسان نفسه في القرن العشرين في تحدٍ مع ظاهرة العولمة. ويمكن تعريفها بابسط القول على انها تركيز وصب طاقة الجنس البشري في فرد واحد او مجموعة صغيرة من الأفراد. وتلك الطاقة تلخص تجارب الجنس البشري خلال التاريخ اجمع وحتى وقتنا الحالي . في القرون الساحقة آمن الرهبان المصريون القدامى بانه يمكن السيطرة على ظاهرة العولمة وتسخيرها. وقد اعتمدوا آلية مكونة من عدة مبادئ وقواعد لتحقيق أهدافهم في المجتمع وفرض السيطرة من جميع الجوانب مع امكانية السيطرة على العملية.
يمكن تلخيص المبادئ الستة التي من خلالها يتم السيطرة على العولمة في العالم الآن في:
المبدأ السادس:  الحرب.
" الحرب هي استمرارية السياسة بوجوه أخرى"                       كارل فون كلاوزفيتر
الحرب هي الطريقة الاقدم والاسرع للسيطرة على الناس واخضاعهم، واهداف كل الحروب هي الهيمنة على الخيرات الطبيعية و الثروات وشلّ المقابل للحيلولة دون مقاومته للغزاة أو طردهم.
يشهد التاريخ وبالارقام على الحروب الوحشية والطاحنة التي تعرضت لها البشرية على مر العصور، فالتطور الذي شهده العالم انتج الكثير والكثير من الاسلحة المعقدة والفتّاكة التي سُخرّت للهيمنة والتدمير، فوجد الجنس البشري نفسه مطالبا بتلبية رغبة تطوير الاسلحة المدمرة تلك لمواكبة سباق التسلّح القائم بين الدول خصوصا العظمى منها، حتى وصلوا للسلاح الذي بإمكانه ابادة حضارة باكملها.
المبدأ الخامس: أسلحة الإبادة الجماعية.
" لا يمكن لجميع الجرائم على الارض ان تمحو الجنس البشري او تلغيه كما يفعل الجهل " السير فرانسيس بيكون

الخطوة التالية في العولمة هي الترانزفير (الانتقال) من الحرب الساخنة الى الحرب الباردة وذلك عن طريق تسخير الثقافة لهذا الغرض، كيف يمكن للثقافة ان تكون سلاحا مدمرا؟
فالثقافة: مجموع العقائد والقيم والقواعد التي يقبلها ويمتثل لها أفراد المجتمع . ذلك أن الثقافة هي قوة وسلطة موجهة لسلوك المجتمع، تحدد لأفراده تصوراتهم عن أنفسهم والعالم من حولهم وتحدد لهم ما يحبون ويكرهون ويرغبون فيه ويرغبون عنه كنوع الطعام الذي يأكلون ، ونوع الملابس التي يرتدون، والطريقة التي يتكلمون بها، والألعاب الرياضية التي يمارسونها والأبطال التاريخيين الذين خلدوا في ضمائرهم ، والرموز التي يتخذونها للإفصاح عن مكنونات أنفسهم ونحو ذلك. الثقافة سلوك ومحاكاة تعكس فكر وقناعات وشخصية المجتمع.

من هذا التعريف يتبين أن الثقافة:
1-    ذات نمو تراكمي على المدى الطويل : بمعنى أن الثقافة ليست علوماً أو معارف جاهزة يمكن للمجتمع أن يحصل عليها ويستوعبها ويتمثلها في زمن قصير ، وإنما تتراكم عبر مراحل طويلة من الزمن .
2-    تنتقل من جيل إلى جيل عبر التنشئة الاجتماعية : فثقافة المجتمع تنتقل إلى أفراده الجدد عبر التنشئة الاجتماعية ، حيث يكتسب الأطفال خلال مراحل نموهم الذوق العام للمجتمع .
3-    ذات طبيعة جماعية : أي أنها ليست صفة خاصة للفرد وإنما للجماعة ، حيث يشترك فيها الفرد مع بقية أفراد مجتمعه وتمثل الرابطة التي تربط جميع أفراده.

حيث تميز ثقافة شعب ما نمط حياته عن أنماط الشعوب الأخرى ولكنها لا تعزله ولا تقوده بالضرورة إلى حالة خصام مع الثقافات الأخرى. وهذه هي الآلية الخامس التي استندت عليها العولمة  آلية (الغزو الثقافي).
وطبعا ركزّت على الجانب السلبي منها، فنشرت الكحول والمخدرات وروجّت للتدخين، اضافة لأنواع عدة من اللقاحات والأغذية المّعدلة وراثيا والمعالجة هرمونيا وكيميائيا، وسخّرت اناسا تنكرّوا بزيّ لا يعكس حقيقة مبتغاهم ووظفوهم خصيصا للترويج لها ونشرها كذلك عن طريق الشركات والمؤسسات الاقتصادية، الصناعية، الانسانية، الاعلامية، الثقافية والفكرية حتى واتبعوا وسائل الحجة تارة والتسلية تارة أخرى (سياسة الترغيب والاقناع) . كل ذلك لترسيخ  هذه الافكار والتشجيع على ممارستها في أذهان الفئة او المجتمع المستهدف. حقيقةً ان هذه المواد والمسوم والافكار خطرة ومدمرة واكثر فتكا حتى من الاسلحة الاخرى حيث تعمد على تقويض علم الوراثة للجنس البشري وتدمر الانسان جسديا ومعنويا على حد سواء. فتضيع الاجيال الحالية والمستقبلية.
مثال على ذلك فقدان روسيا سنويا اكثر من 700 الف شخص بسبب التأثير السلبي المشروبات الكحولية فقط.
السؤال هنا: هل هذه الممارسات هي اختيار واعٍ من قبل الأشخاص الذين يماروسنها؟ ام ان اجابتنا ستكون سلبية ويكون الخيار فُرض علينا من خلال الثقافة المهيمنة . الخيار لا يُفرض بل يُقرر بشأنه ويُتخذ.

المبدأ الرابع: الاقتصاد.
" امنحني السيطرة على مال الأمة فلن اعود مهتما لمن يضع القوانين"   ماير امشيل روتشيلد

المعولمين لا يرون ضرورة او فائدة من تدمير امة ما بكاملها، بل يفضلون ترك جزء منهم عبيدا من خلال إخضاع اقتصادهم لمصالحهم القبلية او العشائرية الضيقة مع إبقاءهم جهلة تماما لما يحدث حقا لهم. ويمكن تحقيق ذلك من خلال المال العام او مؤسسة الائتمان التي تستخدم الربا والفوائد الكبيرة حيث تسمح لأصحاب البنوك بالحصول على فوائد خيالية مستغلة قروض هؤلاء دون ان تعير اي اهتمام لقيم المجتمع. في حين يضطر الكثيرون ولغرض اعالة اسرهم الاقتراض ولو بفوائد عالية مما يحولهم فيما بعد لعبيد. ان هذه الآلية هي اساس تحويل الشخص الى كائن استهلاكي بحت يموت جوعا اذا توقف عن العمل يوما واحد فقط..اذ انه يستهلك قوت يومه بيومه. لكنه بالحقيقة يدفع الكثير. القضية الاكثر خطورة حاليا هي: هل ان الشخص لا يدرك حقيقة هذه السياسة الاقتصادية؟ لا بل اصبح بمرور الوقت وبعد ترسيخ قواعد هذه اللعبة بالمجتمع وجعلها المسيطر على الحركة الاقتصادية للدولة بأكملها وليس الفرد فحسب، جعله مدركا لما يحصل بل ومُسّلما له ايضا. لان هذا النظام اصبح بمثابة البطارية التي تغذي الحياة الاقتصادية للفرد والمجتمع.

المبدأ الثالث: الواقعية.
" ليست هنالك من حقائق، بل تفسيرات فقط"                  فريدريك نيتشه

ان الامة باكملها او طبقات معينة من المجتمع اصبحت محكومة واجريت لها عمليات غسل دماغ من قبل أيدلوجيات مختلفة، دوغماتيات (عقائد) دينية و مبادئ وتقاليد اجتماعية بمساعدة الإعلام المكثف، بعضها قائم على نظام الوعي ومطبوع في الأذهان. فكانت هناك اولا نظرية كارل ماركس، وثانيا جاءت مع اول (الله اكبر)، وثالثا الايمان بقيامة المسيح،  ورابعا (عش سريعا ومت شابا) . وقد عُززت هذه الأيدلوجيات او الدوغماتيات ما جعل الناس في تناقض وتضارب مستمر في ما بينها على اختلافها من خلال استخدام تقنيات خاصة كالاستفزاز والاغتيال والأخبار الفضائحية او حتى الرسوم الكاريكاتورية المتعمدة الاخطاء الا انها تدبو عرضية من الخارج.
على سبيل المثال، الصدام القائم بين تعاليم الإسلام والمسيحية الذي نشهده واحتقارهما تعاليم بعضهم البعض والمساس فيها بالرغم من انهما كما حال الكثير من الأديان يعبدان ربا واحدا وهو (الله) الخالق الوحيد لجميع الكائنات على الارض !!
ان احد اهم واخطر وسائل غسل الدماغ هو التلفاز، حيث ان الاعلام المكثف والمركز على مجتمع ما هو بمثابة خطاب يبدو واقعيا يبّوب الناس ويصبهم كما يشاء على جميع اختلافاتهم وتنوعهم بعيدا عن الواقعية والموضوعية الحقيقية. ان سبب حدوت الهجمات الارهابية في ايامنا هذه وكثرتها هو تأسيسهم لقاعدة اعلامية من خلال تداول ونقل اخبارهم وصراعاتهم على جميع قنوات التلفاز مما سهل مهمتهم كثيرا ومنحهم انتشارا، بل ان الكثير من القنوات التلفزيونية تكون راعية للارهاب وتزودها بميزانية كبيرة وجمهور واسع وكبير.

المبدأ الثاني: التسلسل الزمني.
" ان النظر للماضي كثيرا يجنبنا في الكثير من الاحيان من الوقوع في الاخطاء بالمستقبل "  كوزما بروتوفيتش
من المعروف بديهيا ان الشخص الذي ينسى تاريخ أمته كالشجرة بلا جذور، لكن..ماذا سيحصل لو ان جميع الامم نست تاريخها او احتفظت ببعض الأجزاء التاريخية المفروضه عليها من قبل فئة معادية ما؟
في قول لجورج اورويل : " ان من يسيطر على الماضي فانه يسيطر على المستقبل" .لكن الحاضر يقول ان من يسيطر على الحاضر يسيطر على الماضي. اذ انه من خلال اعادة كتابة التاريخ وتعديله على هواه وما يتفق مع أهدافه فانه بهذا امتلك وسيطر تماما على المستقبل. ولهذا السبب فان وصول ومجيء اي نظام جديد يكون مصحوبا باعادة كتابته للتاريخ مرة اخرى. لدرجة ان من يمثل هذا النظام يكون غير واعيا ولا مدركا بكونه قد تم التلاعب به.  واصدق مثال على ذلك هو انفصال الجمهوريات السوفيتية السابقة عن الاتحاد السوفيتي .
لذلك علينا ان نتذكر دوما بأن التاريخ لا يعلمنا شيء سوى العواقب من عدم الأخذ بدروسه.

المبدأ الأول: الأيدلوجية.
" اذا كنت تريد هزيمة عدوك فقم بتربية أولاده "            حكمة شرقية

يمكن تحقيق اخضاع امة ما والسيطرة من خلال تبديل او تغيير نظرتها (أيدلوجيتها) على الصعيد القومي. ليصبحوا خداما للغزاة بل واعتبارهم (الغزاة) جزءا من حياتهم الطبيعية. حيث يمكننا ان نرى وسائل الاعلام كالسينما و نجوم البوب وغيرهم من المغنين في محاولة لاقناع واثبات ان الكحول والمخدرات والتبغ والشذوذ الجنسي هي ظواهر طبيعية للمجتمع العصري الحديث. وافضل مثال على ذلك تأثير ذلك التغيير في النظرة على النظام الطائفي في المجتمع الهندي، حيث ان الانتقال من طائفة الى اخرى هو امر مستحيل ومرفوض تماما.  فهناك 300 مليون من الهنود يعتبرون من طائفة (المنبوذين) او (الأقلّية) يعيشون فقرا كافرا ويؤمنون بان هذا هو الشكل الوحيد الذي يمنحهم الوجود في المجتمع. ان هذا المثال يبين مدى تحديد الاجيال مهما تلاحقت بنمط حياة معينة على مر التاريخ.

في الوقت الحالي هناك نوعين رئيسيين من الايدولوجيا (النظرة) التي تهيمن على المجتمع، أهمهما: الكلايدوسكوب (الايدلوجيا المشكالية: نموذج من الناس الذين لا يستطيعون ايجاد مكانتهم في الحياة في غضون التدفق اللانهائي للاحداث. حيث ان كل حدث جديد يخلق نوعا من التشويش في ادراكهم الحسيّ و ان العالم عبارة عن شظية زجاجية توضع داخل (مشكال) يغير صورته دائما وتماما. ان الناس مع فسيفساء الايدلوجيا يفهمون العالم على انه كلته واحدة غير مجزأة. حيث يعتبرون كل شيء سببا،  ولا وجود للحوادث العرضية. لذا فان كل حدث او واقعة جديدة تطرأ فانها تسهم في تلك الايدلوجيا و تجعلها اكثر وضوحا كمجرد قطعة فسيفساء جديدة تُضم لباقي القطع. للاسف فان الثقافة الحديثة اسهمت في خلق وتعزيز سيطرة الايدلوجيا المشكالية (الكلايدوسكوب).

قبل الآن، فان كل هذه الآليات كانت محجوبة وتعمل بالخفاء ولم يستدل عليها او يدرك ماهيتها الا القلّة،  لكن بالوقت الحالي أصبح كل شيء واضحا وتجلّت الأهداف والنوايا للجميع. فالآن  ذاتها الأيدي الخفية هي من كشفت عن نفسها وهم السادة الذين حالما خلقوا تلك الآليات أطلقوا زنادها بمهارة خلال العملية التاريخية العالمية . المجتمعات النمطية لا تملك مصطلحا يستوفي تعريف هؤلاء السادة.
اطلق على هذه الظاهرة الاجتماعية الموضوعية بـ (السلطة المفاهيمية او سلطة المفهوم: والمفاهيمية ضرب من ضروب الفن ومن تعريف هذا الفن يمكننا أن نستشّف معنى المفاهيمية حيث انه حالة تحويل فكرة ما وجعلها ملموسة.
ففي عام 1979 أعلن (جوزيف كوزوث) عملأ بعنوان (غرفة المعلومات) وهو عبارة عن عدد اثنين من الطاولات الكبيرة، موضوع عليها مجموعة كبيرة من الكتب، أغلبها بحوث في العلم واللغة والفلسفة ومن بينها بحوث ودراسات نقدية وفلسفية لجوزف كوزوث نفسه، وهناك عدد من الكراسي تدعو المشاهد للجلوس والقراءة.

العمل الفني هنا غير موجود في طريقة وضع أو ترتيب الكتب والطاولات والكراسي، أي خارجة عن التناسق المورفولوجي أو الشكلي سواء الارتجالي أو المنظم للأشياء... ولكن العمل الفني موجود في فكرة العمل والتي هي (القراءة) ووضع هذه الفكرة، أي عملية القراءة في سياق الفن البصري، أي تحويل الفن البصري إلى فن ثقافي فلسفي وجودي علمي، وهذه الطبيعة.. أي الطبيعة المفاهيمية لهذا النوع من الفن أكثر إنسانية ولها وظيفة اجتماعية وتعليمية، لأنها تعطي المشاهد المعلومات، وتختلف عن طبيعة الفن البصري المورفولوجي الذي يقدم شيئا جميلأ أو قبيحا بصريا. الفن كما يقول جوزيف كوزوث: "غير موجود في الأشياء، الأشياء ثانوية، أما الفن فهو موجود في مفهوم الفنان عن العمل الفني".
أي يجب طرح القضية الفنية التشكيلية مثلما تطرح قضايا فكرية، اجتماعية، علمية أو أية قضايا إبداعية أخرى.)

وان آليات الصراع والهيمنة ومحاولة السيطرة على المجتمعات تُعّرف على إنها المبادئ او الوسائل العامة للهيمنة العالمية التي تُستخدم من قبل تلك السلطة المفاهيمية. وعند تطبيق ذلك في شريحة معينة في المجتمع الواحد أو بعض المجتمعات النمطية حتى فيمكن اعتبارهم المبادئ والوسائل ذاتها، لكن عند ممارستها من قبل مجموعة ما ضد أخرى كما في حال الأسلحة، فهذا يعني الحرب بمعنى أكثر شمولية.
ان وعينا الان بتلك الآليات يمكننا من التصدي لتأثيرها ومجابهته، اضافة الى انهم يقدمون ويطرحون لنا الخيار الواعي: اما ان تبقى عبدا او ان تحقق حريتك وتصبح إنسانا.
Share:

هل نحنُ حقاً خيرَ أمةٍ أخرجت للناس؟


التفاخر والمغالاة والتغنّي بالأمجاد هو كل ما نبرع به هذه الأيام. نحملها شعارات ربما تُقنع الآخر: الخير، الإيمان والتقوى الموسومة ببقعة سوداء على الجبين، المسلم المُتدين ومسبحته التي لا تفارق أصابعه، الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر الذي يكتفي بالذمّ والنهي وانتقاد الآخرين دون أن يكلّف نفسه حتى رمي النفايات بحاوياتها المخصصة !!
لكن هل تفّكر احدنا ما هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ ما هو الخير؟
استوقفتني (أم شهد) أرملة عراقية فقدت زوجها أبان دخول القوات الأمريكية العراق، لها خمسة يتامى بنات أكبرهم سناً بنت الثالثة عشر من العمر، فوجعت بوفاة أخيها الذي ترك لها ثلاث أيتام ووفاة أختها تاركة يتيمين أثقلوا كاهلها وانضموا لقائمة الأطفال اليتامى التي تعيلهم إضافة لإعالتها والدتها العجوز وعنايتها بها. تخبز الخبز للناس وتمتهن الخياطة، تقضي يومها بين الكدح والاعتناء باليتامى ووالدتها ناهيك عن واجباتها والتزاماتها المنزلية.. أين كافل اليتيم اليوم؟ قال رسولنا الكريم: (أنا وكافل اليتيم في الجنّة هكذا وأشار لإصبعيه السبابة والوسطىٍ).
الإيمان والخير لا يتمثل بالقول فقط بل بالفعل، وما أكثر اليتامى والمحتاجين والفقراء والعجزة في بلد النفط، بلد النهرين والخيرات، العراق الديمقراطي الجديد. ماذا سيحصل لو يلتفت قليلاً هذا أو ذاك عن مطاردته النساء لإجبارهن ارتداء الحجاب كأن شعرهن سيهدد الأمن القومي للبلاد ويؤثر سلباً على الوضع الاقتصادي ويشغل الناس عن فعل الخير، ماذا سيحصل لو ترك قليلاً مما يحشر في كرشه يوما ليطعم به جائعاً، ماذا سيحصل لو لم يقتني احدث سيارة أو يبني قصراً جديدا ليتصدق بماله على بناء دار للعجزة أو تأهيل مركز صحيّ؟ لن اطلب أن يتبرع به لدوائر الرعاية الاجتماعية أو دور الزكاة فهم ليسوا أكثر خيرا من غيرهم فقد ثبت اختلاسهم 18 مليار و20 مليون دينار عراقي فقط بمحافظة نينوى !! آه حتى الفقير لم يسلم من سرقاتهم؟
أم أن الدين والانضباط والعمل بالمعروف والنهي عن المنكر لا يشمل سوى غلق النوادي الاجتماعية والثقافية ومحاربة الفنان والأديب الذي يسعى للارتقاء بقيمة الجمال ويبني مجتمعه ويسهم في تثقيف وزيادة وعي الناس؟ ومطاردة بائعي الخمر وابتزازهم لدفع رشاوى مقابل بيعه خلسة تحت طاولة الممنوع !
سواء كان مقصوداً بـ (خير امة) العرب أم الإسلام، فالخير سواء وهو من سمات الإنسانية، و الأخلاق الفاضلة هي من سماتنا كعرب وكإسلام. إن المُرعب في الأمر والأكثر بلاءاً تفرج الناس على الشر والرذيلة والفساد دون تحريك ساكن، فقد سلمّوا أمرهم للمرتزقة ومافيا الدين وآمنوا بهم إيمانا مطلقاً، وأيدوهم حتى على الباطل. هم ليسوا سوى دكتاتورية فاشيّة لأنه ومن المعروف لا يمكن أن يعّمر ويهيمن أي نظام ديني في مجتمع متغير إلا إذا وجدت طريقة لتغيير قاعدة تأييده "مثال على ذلك: الكنيسة الكاثوليكية الرومانية التي عاشت الف عام من خلال التأقلم مع المجتمع الاقطاعي بداية ومن ثم مع المجتمع الرأسمالي الذي حل محل الاقطاعية مغيرة الكثير من جوهر تعاليمها في العملية" (1) . فالناس دوما يتفاعلون مع الشرائع والمعتقدات الدينية واتخاذها نموذجاً للحياة بل وأيدلوجية رسمية تقوم على أساسها الدولة، بينما يتسبب ذلك إلى نتيجة عكسية حيث يدخل المجتمع في صراع وتمزق كبيرين يجرفهم نحو الاقتتال وسحق بعضهم الآخر دو التوحد والبت بعمل وتقديم الخير.
أسنكتفي بالترحم على أجدادنا؟ والتهلل بأمجادهم؟
"كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ.. "سورة آل عمران آية 110.
سبحانك جلّ جلالك فعلا ٍ.. كنـــا !!

Share:

قرار رئيس مجلس محافظة البصرة باعلان البصرة يوتــوبيا رسميــاً..!

  
متصيرلهم جـــــــارة...!!!!!!!!
اريد اضحك شوي... : حضرة رئيس المجلس حل كل مشاكل المحافظة ، الكهرباء بعد متنقطع، ولا المي، البانزين متوفر، النظافة يا الله الشوارع تلمع لمع..ماكو ولا متسول بالشارع،، القاء القبض على جميع اللصوص وعصابات الخطف والااغتيال والتخريب وجميع الخارجين عن القانون، تم اعمار جميع الابنية والجسور والمؤسسات الحكومية والاهلية، ضبط الشوارع وحركة المرو...ر يعني باي باي للازدحام، تنظيف مؤسسات الدولة من الفاسدين والمرتشين والمتملقين، نشر الامن والحماية يعني شكلكم احنا انام للصبح والباب مفتوح، القضاء ومكافحة جميع الامراض المتفشية والمعدية والنهوض بواقع الخدمات الصحية في البلد لدرجة الدكاترة عطالة بطالة هيجي كاعدين خصوصا اختصاص الاطفال، القضاء على البطالة يعني البصريين كلهم متعينين حتى الي بعده ما متخرج تعيين بجيبه، وماكو بسطيات ولا باعة جوالة، هذا كله أدى لانخفاض نسبة الطلاق والتفريق والمشاكل الاسرية في محكمة الاحوال الشخصية ولا وحدة تريد نفقتها ولا نفقة اولادها اصلا عايشين عيشة سعيدة، ضمان حقوق الارامل واهل الشهداء والمفقودين والمتضررين من الحرب ولاحداث التي تلتها، ضمان حقوق المتقاعدين حتى اغلبهم راح يصيف بهاواي اي لعد وين يودي الراتب..........تعبت............شوفوا مجلس محافظتنا شكد خدومين..اخر شي كعدوا يدققون بمظهر المدرسات والطالبات كونه يهدد امن الدولة وكل انجازاتها التي ذكرتها اعلاه ويهدم خطط بناء مستقبل افضل للعراقيين، اضافة الى انها مخالفة للقوانين الانسانية وتتعدى على حقوقها نعم .. وبعدين هن ليش يلبسن حلو ويتبرجن؟ مو كلشي متوفر الهن ومتزوجات والمستقبل مضمون..لك هذا غير بطر؟ دذكري الله بالحكومة ومجلس المحافظة ولبسي عباتك وكعدي بالبيت احسن معززة مكرمة ...ملكة وكلشي متوفرلج.
اليوتوبيا (البصرة سابقاً)
Share:

وجهة نظر متلقي: حواس متناثرة …حواس أنثوية


عباس محسن / مترجم

ايفان
كم جميل لو …..
وهذه الـ (لو) لو كانت طوع انملنا
لبنينا في الهواء قصورُ
نبحث في هذه الدنيا عن قلب
يسع احلامنا
فكيف تبحثين وهو بيننا
فقلب الام اولا
اول دقة قلب لمحب لك وهي تحضن بحنان هذا الجسم الترف الذي يظن ان حضن الام هو الدنيا بما حملت فصدر الام الارض وحضنها اه …اه… اه.. سماء
لنخرج منه الى حضن الدنيا الرحبة.
نتلصص في عيون الدنيا عن من يكمل هذا القلب.
فيكون الحبيب
ويقسم الى قسمين:
حبيب اولي…. يفقد الصواب منك
اتكلم ؟؟
قلت لها بكل جرأة :
ان فراقك ..
جعل مني شاعراً
وقاطع طريق
على درب القافية.
لتتركني وحيدا لأسباب مادية..هي ضعف الحال فقر الحال عسر الحال مأساتي فنحاول – او بالاحرى محاولات – ان يثبت لها - اني رجل غير قابل للكسر.
ولكن (لو) لحظتي قلب هذا العاشق الوجدان لوجدته يأن ويبكي كثكلى وحين يخرج من صومعة الانهزام يتكلم بكل صلافة انه رجل غير قابل للكسر.
هذه كمقدمة هي نوازع داخلية قد يكون من الصعب التشعب في دواخل التفصيلات فيكون الاسهل ضربة فرشاة على قطعة القماش او الورق الابيض ليقول له :
قل، فيقول الكلام
وانطق فينطق القماش : جعلت مشاعرك ، انا مرآتك ايها الرائي
فلا تخشى …سرك في طيات قماشي.
لوحتك –او ممكن في لوحاتك- ان تكون عبثية - مرتبة يجد فيها المتلقي جزء او يوم من حياته.
تحمل فيها الجرأة التي لم يتجرأ لها رجل.
لا يسعني الا ان اتهمك بأنك متحيزة لمشاعر الرجل التي يخبئها فتفضحيه في لوحة .
اللوحات ويقيناً صادقا هي جزء من حياتك انت كفرد او من تجارب صديقات لك فما أكثر الظلم الذي يخرج من جوف انثى هنا مفجوعة بقصة حب فاشلة او ارعن لم يقدس جسد المرأة او صديق ، وانها لها من الرغبة ان تقول له بصراحة عما يكمن في دواخلها.
اتذكر صديق لي قال:

اذا اردت ان تكون شاعراً فأقرأ لشاعرة مفجوعة وحسن لغتك بالسياب ومشاعرك مع القباني ووعيك الوطني مع احمد مطر.

Woman totally control
هذه اللوحة الجسد الاصفر لون الغيرة وهو اللون الغالب على هذه اللوحة مختلطا مع الاحمر الذي يرمز الى العشق- الحب والجميل في الامر ان القارورة التي تحمل بين يدي السيدة المسجاة هي رمز الغموض ففيها الحوت الطافي مخرجا الماء من الفتحة العلوية وهي رمز جميل لتجدد والحياة فمعروف بهذا الكائن بحاجته الى الاوكسجين اي الى الحياة على الرغم من السجن –القارورة – الا انه لا يزال متمسك بحياته التي يطوف فيها وهي مغروسة بقوة حتى انها واضحة من تحت القارورة الخطوط المنحنية المتخذة زاوية حادة بادئة من يسار اللوحة حتى يتلاشى او يضعف الى اليمين منها على الرغم من الجسد ممتد من يسار الى اليمين كأنما الثقل المتسبب من الجسد هو السبب بهذا التكسر.
من ظهر الجسد الانثوي تتدفق ريشتا الطاووس- المتناسقة – مع الغرور وهي تعمل كمظلة تغطي الجسد من النظر من خلف الجسد – الافتراضي- والجسد الانثوي كله متكأ وملقى على القفص – القيود- الملقاة على عاتق هذه القصدية المتعمدة .
 

Sense of Hunting
هذه اللوحة التي انتظر ان استلمها منك ..
فهي الاصطياد المحرم على المرأة وقد اخترت احلى اوقات المرأة التي هي فترة المراهقة …وهي تتكأ على سياج المحرمات التي تود (لو) انها تزال من اللوحة نهائيا وتخرج الى الدنيا من وراءه قائلتا :
انا احب ….
او لا اريد الزواج من ابن العم ولا اريد …ولا اريد ….
على الرغم من الظلمة التي تغطي وجه المراهقة الحالمة الا انه واضح للعيان استخدام الظل لتوضيح تجسيدات الجسد ابتداءً من تهدل خيط القميص كاشفا عن الكتف الى لبس البنطال الذي يعتبر شرك عظيم.
الشمس التي خلف القضبان بدأت تتدفق وهي تلوح بجزء و( لو ) بالضئيل بالرغم من الجزء الاكبر محبوس ولكنه رغبة منك ان تفرج كل هذه الظلمة ، والجميل في اللوحة هو تذكري لجوادسليم في نصب ساحة التحرير عندما سئل :
لماذا لم تجعل للمرأة قدمين ؟
اجاب: وجود القدم معناه وجود تلامس للأرض ، وانا لا اريد للأمرأة ان تلامس الارض ، بل تحلق عاليا …عاليا الى السماء.
تكسرين في هذه اللوحات تابوهات محرمة : المرأة من بيت رجلها الى القبر
وهي جميلة جدا لفكرة اصطياد الرجل مثلما يصطاد هو؟؟
فمتى تحكمين هذا العصر اجعليني من رعاياك؟


sense of honest

اما هذه اللوحة التي تختلف فيها نظرات العين- والتي تمنيتها من دواخل نفسي ان تزين منزلي لأن فيها عين هي كانت ذات زمن لي-  وهو واضح من انعكاس الضوء على العدسة – البؤبؤ- وحتى اختلاف كبير من عين الى اخرى من حيث اتساع الضوء- الداخل –
العين الاولى تحمل فيها لوعة للبكاء فهل كنت من الباكين حين رسمتها؟؟
العين الثانية قلق
الثالثة:الخوف من الجهة المتجهة صوبها العين
الاخيرة : انعكاس ورغبة بما في الامام –الفراشة  تساوي الانطلاق – الحرية – الظفر بعد الصب فهي عذراء داخل شرنقة تصبر اياماً عجاف لتكون فراشة جميلة تسر الناظرين.
والطريف انك التقطت هذه الصورة لتجعلي الشمس في طرف العين مباشرة وهو واضح على الخطوط البيضاء في العين .

Sense of AbsuRd

هذه اللوحة :
العبثية في الشفافية التي تدع للمتلقي ان يرسم ملامح المرأة التي يرغب في ان يراها ، ولو كنا أكثر حرية او بالاحرى المصارحة لكان كل في من يرى هذه اللوحة يقول لك اني تذكرت (فلان ) او ( فلان) ولكن نحن وقيود اللامباح وحتى تختنق شهرزاد بعبرتها وتنسى ان الديك قد صاح، فيقتلها شهريار لأنها نسيت ان تقول : انتهى الكلام المباح….
التجسيد الموجود هو مقتبس او موجود في عقلك الباطن للوحة حالما احصل عليها ارسلها لك .
التكسر للأحمر الموجود على اليمين والتشظي علامات التشتت والضياع في اللوحة

التشظي العلوي الممتد في وسط اللوحة ونزول النقط الثلاث من هذه البقعة كأنما هي النزول الاول الى الارض من الجنة – ادم –حواء- الشيطان- وسقوط الجسد الذي يتوسط اللوحة هو جزء انحيازي لـ حواء ( وجهة  نظر فقط).
النقاط البيضاء ست عشر نقطة
التقاطع للخطوط الزرقاء هي ضربات سريعة لسماء بعيدة
واللوحة توحي الرفض للمقابل الاحمر ومن وضعية الجلوس التي توحي بأن خطر ما كان ينوي المساس بها وهي ركلت المقابل فتشظى
الفعل – ردة الفعل وتبقى ملامح الوجه غامضة
هل هي غاضبة من المساس بها؟
هل هي فرحة بالحرية ؟
هل ….هل ؟؟؟ كثير من الاسئلة المتلقي هو الذي يجيب عنها بنفسه.
Sense Of  Seduce

في هذه اللوحة هي تمثيل رائع لدس السم في العسل والجميل وهذه لأول مرة في لوحاتك ان اجد ملامح لوجه ،ففيه ملامح النشوة والارتخاء بينما التسلط العلوي من الثعبان الملتف حول الجسد العاري .
الاطار الخارجي يرمز الى الليلة الحمراء يعني ليس الذي هم فيه حالة من السرقة بل وجود نية مبيتة .
الثعبان – السم= خيانة ، النشوة ، الخداع
اختارك للورد المزين لجسد الثعبان هو توضيح زائد
اختيارك لليد الطليقة = التسليم للأمر الواقع ، الانقياد لما هي فيه ( الحب الاعمى) على الرغم من تطويق الجسد من المنتصف.
حرف s على الكتف رمز sin الخطيئة. او الحاسة
الطريف ان طرف الثعبان يحمل زهرة؟؟

sense of Pride

هذه اللوحة هي لوحة الفخر والاعتزاز بما تحمله الانثى من جمال في فترة المراهقة ، اختيارك جسد الطاووس هو رمز للغرور وليس الفخر وجعلته انعكاس امامها ، وسبب الاختيار ان تلوني الجسد بالاسود هو زيادة بالغموض والظل الاول هو الاسود الذي وفقت بجعل امتداده العلوي مع قمة الرأس فيكون ظل تداخلي مع الجسد الاصلي فيكون الظل الحقيقي هو البنفسجي .
وكما أعتقد ان الطاووس امتداده علوي من بداية اليسار للوحة الى ظهور الرأس مقابل الوجه تماماً وأعتقد انها خدعة موفقة من رسم خطين – احمر وجوزي ليموه الذي  يرى اللوحة كأنما العنق للطاووس وهو طريف في نفس الوقت ؟؟
( اذا كنت مخطىء ارجوالتصحيح‼)
How Am I Supposed To Live Without You
اللوحة  جميلة والملفت في اللوحة هي وجود الخطوط الملتفة حول الجسد – دليل الحركة .
الرداء الساقط – دليل تحرر من القيود
القلب مسطح – امتداد بصري
وفيها استعراض واضح كأنما هي رغبة لتحقيق رغبة ممنوعة
الاخضر اللون الاساسي غطي بالاحمر- الحب العشق الرغبة
القلب البرتقالي  ولب القلب الابيض المجاور لكأس في خلف اللوحة هو الحلم في شرب هذه الرغبة

إزدواجية الشر

هذه اللوحة جميلة في تناقضاتها فالعيون دليل التناقض الذي لا يتوافق مع البشرة وهي فيها من التألف الشيء الكثير فالوجهان يودان بأمتلاك ما للأخر من وجود وكيان.
انا انت وانت انا.
ALL WOMEN ARE ONE

هذه اللوحة تداخل لأعراق الجنس البشري- الانثوي المختلفة
العرق- الاسود – الاحمر- الازرق
فيها من الصخب والعنف الشيء الكثير
ابدعت في التداخل بين الايادي المحتفلة
الاسود – الخوف من المجهول
الازرق- الانشاد
والكثير من الدلائل وهي تذكرني بلوحة وجدتها في الموسوعة الاستشراقية بعنوان " سوق النخاسين "وفيه يعرض البائع الجواري وما تحمل من مواصفات
ولكن الاختلاف ان اللوحة لأمرأة عارية فقط ويشرح النخاس ما تحمل من صفات
بينما انت في اللوحة جعلت غياب النخاس وحضور لوجود المرأة من مواهب تخرج في وجه اللوحة ؟
SenSe of LOVE

حاسة الحب هي اروع الحواس التي جسدتها في هذه اللوحة
جعلت " لا" كبيرة في وجه المتلقي  على الكف الايمن ، مع ان قطع الابهام  له اشارة طريفة  و " الحر يكفيه الاشارة "
جعلت اللوحة بطاقة بريدية تنقلت في اصقاع الدنيا من وجود الطوابع على اطراف اللوحة
خطوط البيانات هي جعل هذه الحاسة معرضة للعرض والطلب

اجساد متقاطعة (on B lack)

الرغبة في امتلاك الروح المغامرة وتحطيم تابو المنع في ركوب الفرس ، جعلت الشعر موحد ، الالتصاق ظهرا لظهر ، استخدامك لتقنية الجريدة والكلمات المتقاطعة هي عودة الى التأثر برغبة الحرية ، والخيول المرقطة البرية هي صورة يمكن تأويلها، وفي خلفية الصورة وجود البنايات الشبحية اللون
الوقت من الليل قابل للتأويل مابين الفجر – الانفتاح والتحرر
و بداية الليل المغرب- بداية الطريق لهذا الانفتاح
جعلت المرأة فيها كلمات والفرس يحوي الكلمات المتقاطعة كأنما الكلمات الموجودة في المرأة هي مكملة – الحل – لهذه اللوحة.
sense of dreaming

الايقونة المكسرة وبناء ايقونات خاصة بها
اللوحة توحي بجو الاحتفال في الكازينوهات
الاضواء – الالتفاف- الخطوط كأنها خرمشات نتيجة الحركة الموجودة في شكل اللوحة .
[charmed+fairy.jpg]
charmed Fairy

الحورية الاسطورية هي نتيجة رغبة بتحقيق امنية
الوشووم جميلة تذكرني بفلم " افتار"
عدم وجود الفم – هو الصمت ورفض الاجابة
[sense+of+Speech.jpg]
sense of Speech

الين واليان هو تداخل الخير في الشر وتداخل الشر في الخير.
وفيها التمزيق والرفض وانقشاع الظلمة
كأنها لوحة مسخمة بدأت من الداخل التنظيف .
Sense Of ThiNkinG

هذه اللوحة التي تحمل في ضربات فرشاتها لحظة التأمل من جهة الامام للمتلقي ، ويمكن ان توصف بأنها لحظة الولادة في رحم الام اذا تم النظر لها من اليمين الى اليسار.
الحلقات ترمز الى القارات واللوحة فيها من اليمين رمز يوجد نقيضة على الجهة المعاكسة من اللوحة ، امر جميل ويحتاج الى شرح طويل جدا وهو أمر قابل للتأويل

نسيانcom
الخوف – الغدر الحيطة والحذر استخدام رائع لأحلام مستغانمي في اللوحة من كلماتها الرائعة ؟
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEjf5ZnzoxdUhyphenhyphenqOxQ1kUD2x6O_5_QOoQR9tJx4glkwFn1tKECcbvRcIQgjIbgS7g8H7ymTZb7aQBZDcXzTvgHFC5Ier2WbxzS23uAjOHR53IbYqHWvs1Iqs-_UZtv-OQi1wD0Tex8BVQko/s1600/HIND.jpg
HIND KaMel
لا يسعني سوى القول سبحانك…….
رغبة تودين العودة الى ما كنت عليه
لكن الجوهرة مكانها خزنة الجواهرجي.
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhtiT_bmXy02lc1YGhSHQLO5y-a5cRWcahd8gT7KDsF_5vo98f6X67gPHzpRURQzdKpsJWsw1mj4VYdgh_j0ZF67QlHXVUI-JJ05dorakAwiAVl-11IpLbk5XXUQvTAhPQVVO7R0_TBpL8/s1600/Fairuz-.jpg
Fairuz
سيدة الغناء الجبلي
واعلم جيداً انك رسمتها وانت تدندنين
نسم علينا الهوى من مفرق الوادي…..يا…
صمتها غناء
غناءها نشيد ملائكي
علمتني العشق والالتزام به.
شكراً لأنك جرحتني بها.

وتحياتي لك وامنياتي لك بالتوفيق
لست فنانا
لست ناقدا
لكني متلقي تأثر بما رأى
وقال كلمته هذه
وهو غير مسؤول عما يجول في داخله من مشاعر ….

عباس محسن
مترجم
Share:

ايفان الدراجي: أحلم بوطنٍ لا تكون كسرة الخبز همه الأول..!



الفنانة ايفان الدراجي: أحلم بوطنٍ لا تكون كسرة الخبز همه الأول..!
التاريخ: Saturday, May 28
الموضوع: باقة الاتحاد

 

حوار احمد محمود / البصرة
الفنانة التشكيلية والشاعرة الشابة ايفان الدراجي تعد من المواهب الجديدة في مدينة البصرة التي تحاول عبر اشتغالها على الرسم والترجمة والفن التشكيلي والتصميم ان تجد لها فضاءً حراً يعبر عن مكنون المرأة  في القرن الواحد والعشرين.

وفي ظل التحديات الصعبة التي تواجه المرأة العراقية تحديداً وهي تمر ربما باكثر لحظات العراق الحديث حراجة، لحظة التأسيس لدولة الحضارة والمدنية والجمال.(الاتحاد) التقت الفنانة ايفان وجالت معها في مدارات اشتغالها فكان هذا الحوار:
* كيف تصف ايفان الدراجي بداياتها مع الرسم والشعر؟
ـ لكلٍ بداية منفصلة عن الأخرى.. أولاً سأختصر الطريق واصف نفسي كثلاثة ارواح وعقول وقلوب جزئها المرئي الصغير.. جسد. بالضبط كأن في داخلي ثلاثة اشخاص مستقلين ومنفصلين عن بعضهم..ولكل حياته الخاصة..
بالنسبة للرسم.. كانت بداياته ابكر قليلا من الكتابة.. فبحكم كون والدتي طالبة ثانوية حين أنجبتني.. آلفت القلم والألوان مبكرا .. واخذت اخط وارسم والطخ تعبيرا عن كل ما يدور بداخلي.. قيل لي باني كنت خيالية جدا وطفلة هادئة..قليلة الكلام كثيرة الاستغراق بافكارها.. لذا كان الرسم لساني.. وحين كبرت ألفته اكثر فصار الرسم ملاذي الآمن.. لأننا بكثير من الاحيان نلجُ مجاهيل ذواتنا التي نعجز عن وصفها ولو اصطفت ملايين المفردات للتعبير لكننا لن نتمكن من التقاط واحدة تروي عطش البوح .. الرسم احد حواسي.اما الكتابة فذلك عالم آخر، كثيرا ما اعتبر نفسي اكتب لا بالقلم بل بأظافري.هناك محطتين ما زالتا عالقتين بذهني بخصوص الكتابة  ، الاولى حين اختاروني بالمدرسة الابتدائية لإلقاء كلمة الخميس ورفع العلم والتي كنت اكتبها بناءً على توجيهات معلمتي..تقريبا كل خميس.. كان ذلك حين كنت بالصف الخامس .. والمحطة الثانية حين نظمت مدرستي الثانوية مسابقة للقصة القصيرة وفزت حينها بالمرتبة الثانية،  وكنت بعمر الثالثة عشرة تقريبا...الكتابة حاستي السادسة.كانت هاتين المحطتين هما اول حرف بمشواري في الكتابة.
*  اقمت مؤخرا معرضا للوحاتك، كيف تنظرين الى هذه التجربة؟
ـ معرضي الشخصي الاول (حواس انثوية) بعد عدة معارض  مشتركة.. حمل رسائل اؤمن بها واحملها ما حييت.. مع انني لم امارس الخطاب المباشر بأعمالي فقد كنت ألهو أكثر منه شغلا احترافيا ، تنوعت مواضيعه وآليات طرحه كتنوعنا وتنوع الحياة حولنا.. بالنسبة لها كتجربة.. ما زلت والحمد لله احصد ثمارها .. لان المعرض بالنسبة لأي فنان هو الوسيلة الوحيدة التي تمكن المتلقي من الالتقاء بريشته وروحه وثقافته الفنية .. لا يمكن طبع العمل الفني ولا نشره كالنصوص.. واذا ظل يرسم محتفظا بلوحاته في البيت فهو كمن يقبّل نفسه !
(باختصار كان بطاقة اخرى لتعريفي ورحلة اخذت بها المتلقي بين الجمالية والموضوعية في الحياة. ) عبارة محذوفة !!
*  لك اسهامات في مجال الترجمة والمقالة الصحفية، الى اي حد يستطيع الفنان الجمع بين عدة خطابات كالرسم والكتابة الصحفية والترجمة؟
ــ سأكتفي القول بأن الفن كائن يختار ساعة وكيفية ولادته .ليس خطئاً أن نطرق الأبواب.. فدائما دائما ثمة وطنٌ قريب منا..لكننا نجهل بابه أو نخاف الولوج فيه.
* كيف تنظرين الى افق الحرية للفنانة الأنثى في وسط محافظة كمدينة البصرة؟
ـ آه الحريّة.. الحريّة  لا (تُجندر gendering) جملة محذوفة ! ، وآفاقها في البصرة لا تعلو سقف شناشيلها!
 
* بماذا تحلم ايفان؟
ـ سؤال صعب.. لا يمكن ان احصر أحلامي بسطور.. فأنا طموحة. لكنني لن أكون أنانية في الإجابة على هذا السؤال.
أحلم بوطنٍ شعبُه يحاكي حضارته وثقافته وصروحه المنقوشة بالتاريخ.. أحلم بوطن لا تكون كسرة الخبز همّه الأول.. بل حقه المُنال والمُستحق.. أحلم بأخي (الآخر) يقبلني ويفهمني ويتعايش معي كما أشاء وكما أنا..أحلمُ بوطنٍ أكون فيه حرّة، كريمة، مستقلة و سعيدة بما لدي.
 
نُشر الحوار في جريدة الاتحاد ومجلة بصرياثا
Share:

Popular Posts

Blog Archive

Featured Post

خمسة تفسيرات منطقية علمية لما يدعى بالمعجزات

  اعداد: ايفان الدراجي الخوف والجهل هو أساس ارجاء تفسير الظواهر الطبيعة آنذاك لقوى مجهولة خفية قد تكون من السماء يفسرها المؤمنون...

Recent Posts