Saturday, March 6, 2010

جنسيتي حق لي ولأسرتي




لا يجوز حرمان أي فرد من الجنسية أو نكران حقه بتغيير جنسيته - المادة 15 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. إضافة البند 2 من المادة 9 من (السيداو).
يحرم العديد من الدول العربية النساء العربيات حقهن بممارسة مواطنة كاملة وذلك كونها لا تسمح لأولئك النساء بمنح جنسيتهن إلى أسرهن (زوجهن وأولادهن)، مع ما يترتب عليه من معاناة ومصاعب على كافة المستويات.
دفع إنكار هذا الحق بالعديد من المنظمات العربية الفاعلة على ساحة العمل المجتمعي والنسوي عام 2002 لاتخاذ قرار بإطلاق حملة عربية تحت شعار: "جنسيتي حق لي ولأسرتي" للمطالبة بإقرار حق النساء بالمواطنة الكاملة عبر تعديل قوانين الجنسية ليصبح بإمكانهن نقل جنسيتهن إلى أبنائهن.

منذ انطلاقتها وحتى اللحظة، حققت الحملة مجموعة نجاحات وإنجازات تمثلت بما يلي:

1- تعديل قانون الجنسية في الجزائر بحيث منح النساء الجزائريات الحق المطلق بمنح جنسيتهن إلى الزوج الأجنبي وللأبناء والبنات وبأثر رجعي وذلك في اذار/مارس2005
2-  تعديل قانون الجنسية في المغرب (في كانون الثاني/يناير2007)، حيث نص في مواده على حق النساء المغربيات المتزوجات من أجانب في تخويل جنسيتهن لأبنائهن. (الفصل 6 من قانون الجنسية المعدل ينص على أن الطفل يكون مغربيا بالنسب لأبيه ومغربيا بالبنوة لأمه، أي أن الجنسية أصبحت أصلية وليست مكتسبة). أما الأزواج فيحق لهم طلب الجنسية بعد 5 سنوات من الزواج والإقامة الدائمة بالمغرب. واستفادت جميع الجنسيات الأجنبية من هذا القانون بما فيهم الأطفال الفلسطينيون.
3- تعديل قانون الجنسية في مصر حيث اقر حق أبناء وبنات النساء المصريات المتزوجات بغير المصريين في الحصول على الجنسية المصرية بصرف النظر عن جنسية الزوج إلا أن القانون المعدل لم يعط الزوج الحق في اكتساب جنسية زوجته المصرية.
وماتزال الحملات الوطنية القائمة في كل من البحرين ودول الخليج ولبنان وسوريا تعمل جاهدة لتحقيق أهدافها.

الهيئات والجمعيات النسائية المدنية العربية الشريكة بحملة جنسيتي حق لي ولأسرتي:
- مركز المعلومات والتوثيق حول حقوق المرأة والطفل – الجزائر
- الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب – المغرب
- منتدى النساء في التنمية – مصر
- جمعية البحرين النسائية – البحرين
- رابطة النساء السوريات – سوريا
- الجمعيات و الهيئات الشريكة في حملة الجنسية في لبنان:
 الشبكة النسائية في لبنان
 المجلس النسائي اللبناني
 
التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني
 
رابطة المرأة العاملة في لبنان
 
اللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة
الهيئة اللبنانية لمناهضة العنف ضد المرأة
مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي
 
منظمة كفى عنف وإستغلال
أين تقع المرأة العراقية بخارطة سيداو؟؟


وللخارطة بقية....


0 comments: