Monday, August 29, 2011

كتاب في يدي: فلينزع الحجاب / شاهدورت جافان


كتاب ( فلينزع الحجاب ) للروائية والباحثة الانثروبولوجية الإيرانية (شاهدورت جافان)، التي لم يترك لها سجن النساء الكبير الذي كانته إيران الخميني من خيار آخر غير أن تهاجر إلى فرنسا.
هذا الكتاب هو صرخة امرأة اضطرت إلى ارتداء الحجاب قسراً لمدة عشر سنوات ابتداء من سن الثالثة عشر قبل أن تنزعه في ديار الهجرة.
صرخة نابعة من التمرد على ذل سكنى الحجاب، وصرخة تآزر مع كل النساء المسلمات، ولاسيما منهن الصغيرات، من أسيرات الحجاب القسري.

وأخيرا صرخة احتجاج في وجه الرجال الذين فرضوا ارتداءه عليهن أو الذين اعتادوا على مشهد المتحجبات حتى باتوا لا يتساءلون عن شعور المرأة داخله من المقدمة.
لم يكد يمضي يوم على توزيع الكتاب حتى شن بعض ممثلي التيار الإسلامي المعارض هجوما غير مسبوق على الأفكار التي طرحت، في الندوة وعلى الكتاب كما أصبح الكتاب مادة في أكثر من مسجد دمشقي في الأيام التالية، ترافق هذا الهجوم على الكتاب بهجوم آخر، إذ استنفرت بعض الجهات الأمنية والحكومية لملاحقة الكتاب، واستدعت منظم المؤتمر وناشر الكتاب لمساءلتهم، ولم تجد نفعا معهم حجة أن المؤتمر كان برعاية وزير التعليم العالي وأن الكتاب كان مرخصا من قبل وزارة الإعلام.
هامش: الناشر داري  (ايتانا)  و(بترا) - سوريا.

   

0 comments: