Wednesday, March 26, 2014

ثلاثة أسئلة شائعة في المثلية الجنسية



روان يونس

ما زالت مجتمعاتنا تنظر الى المثلي من اكثر الزوايا ضيقا وتشير اليه باصبع الاتهام والعار! اود ان اوضح بعض الأمور من باب نشر الثقافة حول تصحيح هذه المفاهيم المغلوطة بخصوص المثليين، وارتأيت ان يكون الامر على شكل أسئلة واجوبة كي تكون اكثر عملية وتحديدا واختصارا.

س/ ما هي المثلية؟
ج/ المثلية ليست مرض عضوي او نفسي او عقدة تطورت بسبب حادثة ما. ليست كفر وابتعاد عن العبادة والدين او المعتقد. ليست انحلال أخلاقي كما يصور للكثيرين. المثلية بكل بساطة كأن يحذ احدهم اكل الموز بينما الآخر المشمش. جواب على بُعد آخر: كأن يستلذ احدهم بأكل المحار وهذا طبيعي بينما يعاني آخر من حساسية مؤذية منه وهذا طبيعي أيضا، فيذهب لتناول شيئا آخر... لا لشيء غير ان طبيعة تركيبته الجسمانية تختلف لا اكثر.
هذا وقد اثبتت دراسة بريطانيه نشرت مؤخرا في صحيفة الـ (Daily mail) وموقع العربية نت تثبت ان المثلية لها جذور وعلاقة بالتركيب لجيني للمثلي حيث يمثل هذا سببا رئيسيا للمثلية.
" قد كشفت الدراسة عن وجود جزأين في الحمض النووي مرتبطين بالمثلية الجنسية. ويعد الكشف استكمالاً لدراسة سابقة أجريت عام 1993، وأثبتت أن المثلية الجنسية يتسبب بها جين وراثي، إلا أن تلك الدراسة قد أشعلت جدلاً واسعاً في الأوساط الطبية.
وبحسب العلماء، فهذا الاكتشاف قد يمكن الآباء من اكتشاف ما إذا كان الجنين يحمل الجين المسبب للمثلية الجنسية أم لا، مما قد يفتح المجال لإمكانية الإجهاض في حال قرر الأبوين عدم الاحتفاظ بطفل مثلي. إلا أن بعض الدراسات الأخرى قد أثبتت أن الأجواء المحيطة بالجنين في رحم أمه قد تتسبب في حدوث المثلية الجنسية لدى الطفل. فهناك اعتقاد بأن الحمل بطفل ذكر قد ينتج عنه بعض ردود الفعل المناعية داخل رحم الأم في شكل أجسام مضادة، التي قد تهاجم بعض أجزاء المخ لدى الجنين الذكر وتؤثر على توجهه الجنسي. وهذه الحالة قد تزداد كلما زاد عدد الحمل بذكور لدى الأم، مما قد يزيد من احتمالية حدوث المثلية الجنسية. كما أن التعرض لبعض أنواع الهرمونات داخل رحم الأم قد يؤثر أيضاً في موضوع التوجه الجنسي لدى الطفل." (عن موقع العربية)

س/ ما هو الفرق بين السحاق والمثلية/ اللواط والمثلية؟
ج/ الفرق كبير بينهما، فالاول مجرد هوس جنسي من اسمه (سحاق/ لواط) اما المثلية فهي ميل عاطفي-جنسي اي مكتمل الملامح تجاه ذات جنسي (النساء في حالة المثليات/ الرجال في حالة المثليين). ان تعشق انسانا وتود ان يشاركك كل لحظات حياتك بروعتها ولوعتها دون ان تفكر حتى بلمسه او ان يكون هدفك التم نحوه جنسيا، يختلف تماما عن النظر الى مؤخرة ما قد اعجبتك وتود ان تقضي بعض القت برفقه صاحبتها/صاحبها –على سبيل المثال وليس الحصر-.

س/ هل تتزوج المثلية من رجل؟ بمعنى اخر هل يمكنها ان تتقبل الرجل ام انه لا يمكنها نهائيا ان تتقبله وبالعكس مع الرجل المثلي؟
ج/ هناك نوع يدعى (Bisexual) اي ثنائية الميل وهي تتقبل الزواج او العلاقة بالرجل والمرأة على حد سواء، وكذلك الامر بالنسبة للرجال اذا قلبنا الأدوار. وهناك من يدفعها واقعها الاجتماعي للزواج بالرجل دون ان تكون متقبله له وهذا الامر شائع جدا.

0 comments: