إنجاب الكثير من الأطفال مشغلة المحرومين


الصورة بعدسة عبد الكريم العامري/ البصرة

ايفان الدراجي
 

المعروف إن الأسد في الغابات يجلس متظللا بالأشجار تاركا مهمة الصيد للبواته وأشبالها، أحيانا يشاركهم المهمة إذا اقتضت الحاجة !!
طفلة قد تكون ابنة الربيع الثامن أو التاسع، تفترش أرضية احد (العلاوي) تبيع بعض الحلوى الرخيصة الرديئة أثارت انتباه احدهم لأنها ليست في المكان ولا الزمان الصحيحين بتاتا، ربما تقبلنا واقع عمالة الأطفال والحاجة المعيشية إلا إن مكانا كهذا صعب جدا على الفتيات بعمرها كما وانه محدود الرزق بالنسبة لها. سألناها عن عمرها فلم تعرف !! سألناها عن والدها أجابت بأنه رجل مسن ومريض. بدت متلكئة خائفة فاشترينا منها كل بضاعتها بمبلغ طارت به فرحا وطلبنا منها أن تأخذنا إلى أبيها وأهلها. بعد رحلة في مدينة منسيّة كأنها تحت الأرض !! بيوت (الحواسم) والتي يدعوها البعض بالعشوائيات تنتشر بشكل متفرق لا هندسيّ ولا منظّم، الأطفال يركضون هنا وهناك، النفايات والأنقاض تهيمن ديكوريا على المكان. وصلنا احد بيوت (الحواسم) هو ليس ببيت بمعنى بيت بل هو اقرب لأن يكون غرفة طوليّة الشكل.


العائلة تتكون من رجل مسن –كما فهمنا- مريض لا يستطيع الحراك متزوج من ثلاثة نساء ولديه ست وعشرون طفل اغلبهم من الإناث بأعمار صغيرة متقاربة محرومون من ابسط مقومات الحياة الكريمة والمعيشة النظيفة، لا تعليم لا عناية صحية وطبعا لا أمان أو ضمان للمستقبل، يبعث بجميع أولاده –بناتا وأولادا- إلى الشارع أو السوق للعمل بأي شيء من اجل توفير لقمة العيش تلك الأفواه . حين سألنا نسائه اللواتي وفرّ لكل واحدة منهن –مشكورا- غرفة (حواسم) عنه قلن بأنه شيخ كبير لا يمكنه الحراك والعمل وان المعيشة تتطلب منا جميعا العمل. مسكين هذا الشيخ يبدو إن وضعه لا يسمح له بالحراك أو العمل فهو شبه عاجز ومريض باستثناء (عضوه الذكري) الذي يبدو نشطاً ومسؤولا عن ولادة كل هؤلاء الست والعشرين طفلا والذين استثمرهم بالشارع ليعملوا له ويجلبوا لقمتهم بأنفسهم!! ترى؟ يا من صرّحت وأجزّت تعدد الزوجات ألم تسأل وتتحقق من وضع هذا الرجل وغيره من الرجال الذين استغلوا مسالة التعدد هذه ويمكننا عدّها ظاهرة؛ ألم تتحقق من مقدرته على التعدد عندما عقدت عليه الزوجة الثانية والثالثة؟ اوليس هناك شروط لتعدد الزوجات من أهمها توفير حياة كريمة مكتفية مهما بلغت بساطتها؟ وأنتِ أيتها الزوجة الأولى والثانية والثالثة ألم تفكري بمصير الطفل الذي سيأتي ما سيكون وكيف ستكون حياته بكل مرة تنامين فيها تحت هذا الرجل –أو ربما فوقه فهو عاجز- أم أن عليك الامتثال فقط لرغبات زوجك (واللـه كريم) دون التفكّر أو الإحساس بالمسؤولية تجاه عائلتك التي تقع عليكِ أنت أيضا جزء من مسؤولية توفير المعيشة النظيفة الكريمة الهانئة لها.
لن اسأل هنا عن (أين ولماذا وكيف ومتى وماذا) الحكومة أو المنظمات الإنسانية المسؤولة عن الطفل فقد صار سؤالا مملا وعديم الجدوى كالكثير من الأسئلة.
ملاحظة جديرة بالذكر؛ ان نسوة هذا الرجل (منقبات) تماما مما أثار فيّ تساؤلا هل يخاف على نسوته من أعين الناس ويلتمس (الشرف والستر) بينما يُسّرح بناته في الشوارع والطرقات بكل بساطة ولا مبالاة؟!؟


Share:

OWFI's poster for 8 March / International women's day 2012



بوستر منظمة حرية المرأة في العراق بيوم المرأة العالمي
2012

تصميم ايفان الدراجي 2012
Poster of Organization of Women's Freedom in Iraq for 8 March / International Women's Day 2012
Designed by Evan 2012
Share:

امرأة تُدعى معصومة/ قصائد حب


امرأة تُدعى معصومة
قصائد حب


على الرغم من انها هدية صغيرة اقدمها مع الحب
                                                           آل. إي. سكوت
 
ترجمة عباس محسن
سيزيف للنشر الالكتروني
Share:

لغتي الدم.. لغتي الوحشية: أنا ميليشيا

 صورة لأحد ضحايا الممارسات الوحشية

"إن الثورة الثقافية يجب أن تطال الأيدلوجيات الدينية التي عظمت العنف لا بل قدسته...وقد أتاح هذا اللاهوت لكل فريق من الفريقين المتقاتلين أن يعلن وبقوة بان الله إلى جانبه وان الحرب التي يخوضها إنما هي حرب عادلة حين يكون عاجزا عن الادعاء بقدسية هذه الحرب." / جان ماري مولر – معنى اللاعنف
إعــلان:
سوف نقوم بتشكيل ميليشيا قمعية عنيفة أبجديتها الأولى والأخيرة القتل والإبادة بلا رحمة أو استهانة، بشتى الأساليب الوحشية كتلك التي نشاهدها بأفلام الرعب والعنف التي تنتجها هوليوود ، سنطلق عليها أحد التسميات الدارجة و(المُزكاة) على أن تكون مضافة لكلمة (الله) كونها تمثل تعاليمه وتمتثل لدينه من حيث الأمر بالمعروف والنهي عن كل منكر من شأنه أن يقود المجتمع للظلال والانحدار والضياع (أكثر مما هو فيه) !!
أهداف الميلشيا ستكون القضاء على جميع أشكال الحياة كالفن والرقي والتفكير والإبداع والحرية والعلم والتطور والإنسانية وفعل الخير فهي رجسُ من عمل الشيطان ولعنة جاء بها الغرب. سوف نركز على الضعفاء والمستضعفين من الناس ونقتلهم أبشع قتل ونمثل بهم كي يكونوا رسالة لكل من يفكر حتى بالسؤال بشأن ميليشيتنا ، سوف نقمع ونقتل النساء فهن لعنة وناقصات عقل وخارجات وكافرات وفاجرات وهن يقدن الرجال إلى الرذيلة ويجلبن العار. سوف نقتل العلماء وأساتذة الجامعات والأدباء والمفكرون فنحن لا نريد لأبنائنا أن تنفتح أذهانهم على مجتمعات غريبة وثقافات تجلب لنا المعصية و (دوخة الراس) فنحن لا نريدهم أن يفكروا ويبحثوا ويناقشوا فهذا يضيع لنا وقتنا وربما يؤثر على مكانتنا وسلطتنا مستقبلا في حال نشأ جيل واعي متعلم مثقف؛ وخصوصا المرأة فهي لا تصلح (ولا نريد أن تصلح) لأي عمل أو أي وظيفة غير إمتاع الرجل وتلبية احتياجاته وغير الإنجاب وتولي الأمور المنزلية كالطبخ والتنظيف وغيرها، لا يجب للمرأة أن تتعلم أو تتثقف نحن بغنى عن أن يكون لها رأي أو تتخذ أي قرار فالرجال قوامون عليها بجميع الأحوال (شاوروهن وخالفوهن)1  كما إنها سوف تنقل ذلك للجيل الذي ستربيه والذي نريده أن يكون منقادا لنا تماما أحادي الرؤية كالحصان الذي يضعون الأغطية على جابيّ عينيه فلا يرى إلا الطريق أمامه ولا يسمح له بالالتفات وتتم قيادته بـ (السوط) و (اللجام) .
بينما نركز على كسب و دعم وتقوية ذوي النفوذ والمال ليكونوا خير عونٍ وسندٍ لنا ونصرة لقضيتنا السامية. ولن نتردد بالدفاع عنهم وتأمين مصالحهم وحمايتهم على الدوام مستغلين طاقاتنا الجهادية الصلبة ورجالنا الشجعان المتوحشين.
نحن لا نريد للناس أن تُبدع أو تتألق من خلال الفن وما شابهه، لا نريد لهم الجمال و الفرح و التمتع والتسلية فذلك يؤدي لفساد الخلق والروح والعقل، وهذا يعني وجوب القضاء على جميع أشكال الفن كالغناء، المسرح، السينما، الأزياء وإتباع الموضه، الألعاب والتسالي أو حتى الاستماع للموسيقى التي تؤدي للاسترخاء والراحة النفسية. لا مكان أو تفسير لنا للحريات الشخصية أو المعتقدية أو حتى الشذوذ الجنسي، لأن أي شيء يخرج عن إطار تعاليمنا وقوانيننا يعتبر خطيئة يجب تكفيرها وعقوبة من يمارسها أشد عقاب والتمثيل به ليكون عبرة لمن اعتبر فهم لا يستحقون الرحمة أو النصيحة أو النظر بأمرهم كما تفعل الدول (الأخرى) فلا نعترف بشيء يُدعى تقبل الآخر كما هو أو تفهمه، فنحن لن ننتظر أن يأتي لنا بمعتقد جديد أو ينقلب ضدنا أو يتغير، ولن نفكر حتى أو نحاول مناقشته والنظر بالأسباب التي أدت به إلى ذلك أو نوفر له علاج روحي أو صحي أو حتى استشاري أسوة بالدول الكافرة. فالناس عندنا كلهم سواسية ويجب عليهم الامتثال والإتباع مهما اختلفت ظروفهم النفسية والفكرية والجسدية (الصحية) أو الاجتماعية. وهناك قضية هامة يجب التركيز عليها؛ ليس من حق أيا كان عنده خلل هرموني أو مشكلة طبية عضوية أو نفسية بأن يتلاعب بجنسه أو يمارس ميوله الشاذة مهما كانت أسبابه وعليه أن يتقبل نفسه كما هو فهكذا خُلق ولا يحق لأيٍ كان تعييب خلقته أو التذمر بشأنها فقد خُلقنا ذكرا وأنثى وجُعل منا أزواجا ؛ كهذا نعيش وهكذا سنموت فطرة سليمة وطريقا سوياً مستقيماً.
"لا احد يرتاح لعملية جس معتقداته حين تتجاوز حداً بعينه، لان البشر لا يودون تحليلهم أكثر مما يجب، أن يصبحوا مكشوفين وتظهر جذورهم في العراء وتخضع للفحص الدقيق. فإذا فشلنا في فحص معتقداتنا وأبقيناها هاجعة في مراقدها، قد تتوقف مسيرة الحراك الاجتماعي وتتحجر المعتقدات فتصبح عقائد مقدسة بالتقادم، تؤسر الخيال وتعقم الذهن. تتقدم المجتمعات بالإجهاز على معتقدات أسلافها واغتيالها. عرّض معتقداتك لرياح التغيير والأسئلة وستصبح إنسانا جديدا." / رجال الفكر- براين ماجي،عن المقدمة، إيزيا برلين ، فيلسوف مؤرخ للفلسفة في جامعة اوكسفورد.
سيكون مصير كل من يخالف ذلك سراً أو علانية إنزال القصاص به ميتةً بشعة نحددها وفق تعاليمنا المتبعة كالرجم حد الموت، الجَلد، قطع الأعضاء، الدفن حيا، قطع الرأس، التشويه ناهيك عن الضرب والتعذيب وكافة الطرق الأخرى التي من شانها أن تعبر عن ذكوريتنا وصرامتنا وجديّة القضية كي يكونوا عبرة لمن اعتبر ولنعّرف العالم بخطوطنا الحمراء.
يجب القضاء على جميع مظاهر ما يسمى بـ (التطور التكنولوجي والمعلوماتي) نحن لا نعلم ما عيب الجِمال أو الخيول التي سافر عليها أجدادنا! وما بال الخيام ، الحمام الزاجل، السيوف، الأواني الفخارية و الزوارق الخشبية وغيرها من الأدوات والأمور التي اعتمدها أجدادنا قرون طويلة وطوروها ثم أخذها منا الغرب وحدثوا عليها ونسبوها لهم!! وهكذا صارت بدعة يجب تكفيرها ومنع استخدامها منعا باتاً. باستثناء الأسلحة لأننا يجب أن نجاري أعدائنا بهذا المجال المتطور كي لا يتمكنوا من النيل منا أو المساس بهيبتنا أو سلبنا سلطتنا وسنظل على تلك العقيدة ونتصدى لكل محاولات الكفرة أو الخونة الذين يساعدونهم والمرتدين والخارجين ما حيينا حتى يتبين أمرنا أو تتم نصرتنا.
"من طبائع المجتمع البشري بوجه عام أنه ميّال إلى مقاومة كل تغيّر غير مألوف يطرأ عليه. وهذا أمر نلاحظه في جميع المجتمعات، الراقية منها و المنحطة، وهو ما يعرف في علم الاجتماع بـ (الاستمرارية الثقافية cultural inertia) وإنما هو قد يكون ضعيفا أو شديدا في أي مجتمع من المجتمعات تبعا لاختلاف الظروف فيه ." / علي الوردي- طبيعة المجتمع العراقي
نحن الآمر الناهي بهذا العالم أجمع فنحن أسياده ولنا الغلبة والنصر الأكيد فالحق معنا ومولانا وإنما نحن نؤدي رسالة مقدسة سماوية شعارها السلام تحث على الحب والتسامح بين البشر .
بين قوسين (احنا خط احمر والي يفكر يعبره نكسر راسه ونمحيه) وقد اعذر من أنذر.


مقالي المنشور بجريدة الكويتية


Share:

إلى " السيد " وخطبته يوم الجمعة الماضي


هذه الرسالة وصلت لأحد الزميلات من رجل يعيش في " كربلاء " ولأنه كتبها بلغة اقرب إلى العامية بمصطلحات شعبية قد لايفهمها البعض ، فقد قامت بصياغتها دون أن تخل بأمانة النقل ، وإيصال رسالته التي عنونها ( إلى " السيد " وخطبته يوم الجمعة الماضي )..

سيدي يابن رسول الله ..!

السلام عليكم، ورحمة الله

سيدي......أفزعتني خطبتك، يوم الجمعة الماضي.
أنا " عبد الزهرة " أبو عبد الله، لدي" بسطة " أبيع فيها ملابس النساء يوم الجمعة، وعندي ستة " أفراخ " ينتظرون الخبز نهاية يومي.

صدّقتك دوما، إذ رددت بأنك ليس سياسي، أما في خطبة يوم الجمعة فأظن مزاجك ليس تمام! لأنك حرّمت عرض ملابس النساء ، وحرّمت الغناء..! وقلتَ بان مدينتنا " مقدّسة " وهذا حرام..!
سيدي... لو كانت " البعران " ترتدي ملابس ، لبعتُ ملابس " البعران " ، لكنها النساء من تشتري ، الأحمر ، والأخضر ، والأصفر ، وكل الألوان....
حتى أنت ياسيدي أتيتني في يوم ، مستعجلا جدا ، وفرحا اشتريت ثوبا أحمر " للعلوية " ، بعته لك بثمن الشراء ، إكراما لمكانتك!!
ليس بذنبي يامولاي ، إن قلَّ الحضور لسماع خطبتك يوم الجمعة ، أو تثاءب البعض ، أو حتى نام!!
سيدي..! تقولُ : مدينتنا مقدّسة ، وهذا حرام !
اعذرني يامولاي ، إذ إني لاافهم كون المدن " مقدّسة "..!
الأضرحة، مقدّسة ممكن، ولهذا أزورها، وأتبرك بها وانزع للبكاء بحضرتها جزءا من هم اليوم.
لكن ! أن تكون المدينة ، مقدسة ، هذا لاافهمه..!
أنا " عبد الزهرة " أبو عبد الله، الذي يبيع ملابس النسوة يوم الجمعة، أقول: سيدي، مقدسة تعني " طاهرة "..!
كيف تكون المدينة مقدسة ومياه المجاري والأمطار تتعفن في الشوارع والحارات ، كيف تكون المدينة مقدسة ، وهي ككل المدن فيها ، السرّاق ، والمجرمون واللصوص ، وهم من سكان المدينة ، هل هم مقدسون أيضا ...!؟
سيدي.. يامولاي وابن مولاي ..!
اتركْ السياسة ، فهي وسخة ، وأنت " طاهر "، اتركها لمن لايضيره التعامل مع وسخها ، وإن أردتَ أن يحضر خطبتك عدد اكبر ، فحدّث الناس ، عن محبة بعضهم البعض ، حدثهم كيف يزيلوا الأزبال من أمام أبواب منازلهم وينظفوا مدينتهم ، قل لهم إن النظافة من الإيمان!حدثهم كيف إن حيوانا أسمة " الخفاش " إن لم يعثر رفيقه على طعام، يتقاسم طعامه مع رفيقة، حدّث الناس، عن محبة سابع جار، وصلة الرحم، وإطعام المسكين وابن السبيل، وحقوق اليتيم !
هل تحدثتَ عن كل هذا حتى لم يبق لك موضوع غير ملابس النساء الداخلية، التي أغضبك عرضها في الشارع..!، وغلق محلات الموسيقى !؟
سيدي أنا " عبد الزهرة " أبو عبد الله اعرف إن الله خلق كل شيء ، وهو من خلق العصافير تزقزق ،والبلابل ، وخرير المياه ، وحفيف الأوراق ، والنسائم ، وكلها موسيقى من عند الله ..!
هل تريدهم أن يقتلوا الطيور، ليخنقوا أصواتها، ويقطعوا الأشجار، ويمنعوا النسيم، ويجففوا الأنهار كي يحضر الناس خطبتك..!؟
سيدي..! إن الله الذي اعرفه ، رءوف ، رحيم بعبادة ، لايكلفهم إلا وسعهم .!
إن الله الذي أحبه " جميلا يحب الجمال.
سيدي..! لو كنت تشقى لخبز يومك مثلي لأنصفتني، وأنصفت نفسك..!

التوقيع
عبد الزهرة أبو عبد الله
كربلاء العراق
Share:

كتاب في يدي/ امــوات بغداد



لستُ بناقدة ولن أسمح لنفسي بالحكم على ابداع وفضائات افكار الاخرين، لكني أحب مشاركتكم ببعض المقتبسات من رواية (أموات بــغداد) لـجمال حسين علي، تلك التي استفز -ايجابيا- بعضها انسانيّتي بينما هزّني بعضها الاخر.
.......................

ان اصوات الصيادين المزهوة بالسمكة الضالة الوحيدة تخفق مع صوت الموتى الحديثين وهي تخاطبه لكي يفك عنها عتق الاسر في المشرحة، ينظف عنها اوساخ الدنيا ولثام الدماء المتيبسة والقروح التي بدأت تطفح وبثور اليوم الاول من الموت والمهانة التي تعرضت لها بسبب خشونة الاحياء وعدم لياقة المنقذين وسهو النهار المتعود على الجثث الجديدة.
.......................

...الميت: لا يضطر فيه للتفرس في وجوه الخلق لكي ينشد انسانيتهم المغبونة ولن يضطر لكي يجثو عند حذاء شرطي او جزمة جندي، مروعة رسوماته بكل تفاصيل الموتى الحديثين القاصدين المشرحة..... وكرغبة كيتس في ان ينقش على قبره: هنا يرقد شخص كان اسمه مكتوبا على الماء.
.......................

سنستغل ثغرات الموت..طالما لم نفعل ذلك في الحياة التي عشنا على حافتها وربما تلك الأغراض التي لم نحققها في الدنيا سنحاول تنفيذها في الموت، فبعض الموتى لا يصمتون كالكثيرين غيرهم، خاصة أولئك الذين لم يتمتعوا بميتة كريمة.
.......................

لان أحدا لم يفهم لماذا على  الناس العيش في الهواء والعراء بعد كل ثورة.
.......................

اكثر ما حز في نفسي مع امك اننا أنجبناكم لكي نفقدكم، وانك تتشرد في الأرض بينما وطنك مقفر ملئ بالكلاب، الكلاب الكثيرة جدا.
.......................

هل تدرك قسوة ذلك بشاعريتك على الاقل حين يدفن كل آباء البلاد أبنائهم يوميا وباستمرار.
.......................

وحين تئن عليه ساعات سقوط المدينة الأولى وكيف انعطف اللصوص على مستشفى المجانين  وعبثوا بها ونهبوا ما يتناوله مجانين العاصمة الذين رأوا بشرا مثلهم للمرة الأولى، لكنهم تدافعوا في تلك الليلة ليغتصبوا ثلاثمائة نزيلة في عنابر المستشفى وجدن أنفسهن فجأة في الشارع الذي نسينه، مئات المجانين انطلقوا أحرار المجد الذي نزع عنهم ملابسهم الداخلية، أنصاف عراة لا يدركون ما الذي سيفعلونه في المدينة التي تحترق والتي يسير شؤونها اللصوص الذين عاودوا اغتصاب المجنونات المرة تلو الأخرى مباشرة في شوارع الوطن المحرر، وتركوهن أسلابا مدماة، حفاة وعراة وجياعا تقترب أجسادهن بعضها من بعض لكي يدفئ بعضها الآخر ويخفف روعته من تصرف العقلاء، وأخريات همن كل في السبيل الذي تذهب اليه أقدامهن، وكانت دموعهن تنهمر من نشيجهن الذي كان مخلبا جديدا يهشم سكون المدينة المذعورة.

 
Share:

كتاب في يدي/ سماء الأصوات



عن فارس الكامل (قدس الفيسبوك سره) ، كتاب أنيق في يدي:
سماء الاصوات/ محمد مدحت حسن/ شعر
ارتأيت ان اشارككم ببعض ما أثار اهتمامي
..............
سقطت في كل فخاخ الحب وفي داخلي اكثر
من طفل
في اعمار متقاربة، يتصارعون
المفرح في الامر انهم جميعا هزموني، وانهم جميعا
لم يكبروا بارادتي، وانهم بلا احلام متشابهة./ هزيمة
 ..............
(افكار)
1.والان بعد ان تعلمت الخوف جيدا ستجد الوقت الكافي لتموت سعيدا.
2.قال لي صديق شاب: ما تكتبه لا يستطيع قراءته سوى اربعة على على الاكثر!
قلت له: انت مخطئ انا لا اكتب الشعر كي يقرأ
بل كي اموت خفيفا. / سماء الاصوات
  ..............
آه...
متى كانت الدنيل مغلقة ومعلقة
بين فكي سؤالين..
قبل الآن ؟!!!
/افق الاسئلة
هل كان لابد ان نقتلك حتى نكبر؟
ام كان يكفي ان نغطيك باكفنا كي لا نشيخ؟ /مديحة كامل
 ..............
نحن نحيا في صورة
لن يرتدي العالم وجهنا
كي يراها
لن نتغير او يصل بعدنا احد../صورتنا
 
Share:

اعلاميات وناشطات في حقوق المرأة صرحن للمواطن :قرارات اللجنة العليا للنهوض بالمرأة وتصريحات الوزيرة

خاص بجريدة المواطن - فاتن الجابري

 كتاب اللجنة الوطنية العليا للنهوض بالمرأة العراقية

وزيرة المرأة منحازة للرجل !
وزارة المرأة تنفي ماتناقلته وسائل الاعلام !!

تصاعدت في الايام الماضية حملة اعلامية على قرارات أصدرتها  اللجنة الوطنية العليا للنهوض بالمرأة العراقية التي ترأسها وزيرة شؤون المرأة ابتهال الزيدي وتوصيات بضرورة التزام الموظفات بزي رسمي معين وعدم ارتداء الملابس القصيرة والضيقة والبنطلونات والألوان المبهرجة واللماعة، حسبما جاء في التوصيات، فضلا عن منع ارتداء بعض أنواع الأحذية.
وأوضحت وزيرة شؤون المرأة ابتهال الزيدي لوسائل الاعلام « أن التوصيات أصدرت بتصويت وإجماع أعضاء اللجنة المنتشرين في مؤسسات الدولة، وأشارت إلى أنها جاءت نتيجة شكوى من بعض المسؤولين في هذا الصدد.
وأضافت الوزيرة الزيدي أن القرار جاء احتراما لمكانة المرأة وهيبة القطاع الحكومي.
في ذات الوقت تصاعدت حملات الرفض والاستهجان من قبل ناشطات ومثقفات واعلاميات واعتبار القرارات مساس بحرية المراة العراقية .
جريدة المواطن أستطلعت اراء عدد من الناشطات في حقوق المرأة واعلاميات وتشكيليات للتعرف على أرائهن في هذا الموضوع .
تصريحات مستفزة ! ايفان الدراجي كاتبة ورسامة:

 
اكدت في رأيها على أن هذه التصريحات مستفزة وانما هي تأجيج وزيادة ضغط للشارع العراقي خصوصا بهذا التوقيت ولا اعتقد انها تقدم او تأخر فاعمالهم كشفت منذ زمن نواياهم ودورهم الـلافعال في بناء المجتمع والبلد. 
ما هو دور اي برلمانية عراقية ان لم يكن تمثيل مصالح المرأة او حمايتها من الظلم والاضطهاد في المجتمع وتخليص حقوقها المسلوبة ونصرتها؟ لماذا اذن شغلن الكراسي عندما لن يكن لهن النية -وليس فقط القدرة- على الدفاع عن حقوق المرأة الانسانية بعيدا عن اي مسمى آخر ...فكيف اذن (بوزيرة) للمرأة !!؟! ان مجرد وجود مثل هكذا وزارة انما هو مهزلة تهدف لترسيخ مبدأ الفصل والتمييز على اساس الجندر بالمجتمع، من هي المرأة؟ هي لا تختلف عن اي شخص آخر تقع مسؤليته تحت اي وزارة اخرى في العراق كالصحة والداخلية والتعليم والكهرباء وغيرها فلماذا اذن خُصصت وزارة كاملة للمرأة لا تدافع عن حريتها وحقها في المساواة مع الرجل ولا تنصر المظلومات او تساعد المنكوبات او تحمي المشردات ويقتصر دورها على دمغ المرأة الفاعلة الحقيقية وتقييدها بظل المفاهيم الذكورية البالية التي لم ينفض عنها البعض رمال الصحراء
الحد من حرية المرأة !
الصحفية والشاعرة الهام ناصر الزبيدي أعربت عن انزعاجها قائلة :ــ
http://www.iraqup.com/up/20120201/Axg7d-M7E3_779184618.jpg


•ثارت الدنيا على قرارات اللجنة العليا للنهوض بالمراة بانها اصدرت تعليمات تحدد به لباس النساء الذي يحصل فرض كل شيئ على المراة حتى بدون الحاجة الى اتخاذ قرارات وتوصيات المشكلة ان هنالك شريحة كبيرة من النساء وبتوجه من كتلهم السياسية يروجون لمثل تلك الممارسات وهن من يتخذن قرارات ضد بنات جنسهم وايضا كانت هنالك تسريبات عن منع لبس الملابس الملونة بالعمل ولا اعرف لماذا خلق الله لنا الالوان ولما جعل الطبيعة بكل تلك الالوان اليس من اجل الاستفادة منها واستعمالها وتجميل بيوتنا وملابسنا وحياتنا ثم انه دليل جديد على الحد من حرية البشر فاليوم الملبس وغدا الطعام وبعده ساعات النوم ثم قد نصل يوما ما الى تحديد الاحلام التي يجب ان نحلم بها ونحن نيام  .

. قد تنفي الوزارة واللجنة ما تناقلته وسائل الاعلام لكن صدقيني سوف يتم العمل به تدريجيا  لان هناك من النساء صاحبات المناصب او المستفيدات وكذلك المستخدمات هن من يتطوعن من اجل تنفيذ تلك الاجندات  بالاقناع او بالاكراه او بالترهيب من اجل جعله واقع مفروض وهنا الكارثة.
دوائرنا تفتقد التوجه الرسمي !

التشكيلية والشاعرة ايمان الوائلي :ـــ


http://www.iraqup.com/up/20120201/s85Ug-m3OT_575523838.jpg


مع واقع تعود معايشة المتناقضات وعدم الوقوف على العلل اشاعت وزيرة المرأة الدكتورة ابتهال ضجة حول زي الموظفات فهمها الكثير انها تجاوز وانتهاك لحرية المرأة في مجتمع تعددي متطور ولكوني اعايش المرحلة والزمان والمكان ارى ان وجهة نظرها صحيحة الى حد ما خاصة بما يتعلق بالدوائر الرسمية التي تفتقد التوجه الرسمي الذي نلاحظه في البلدان المتقدمة والتزام المرأة بالبدلة الرسمية (الكوستم) الذي يحفظ كرامتها ويعزز شخصيتها ويحدد هويتها الرسمية كما يلتزم الرجل بالبدلة الرسمية (القاط) مما يمنح الشخص والمكان هيبة ووقار ورقي ، عكس مانراه وبشكل ملفت من شذوذ الذوق في اختيار نوع الملابس لكلا الجنسين بما لايتناسب والذوق العام . وللمراة والرجل الحرية المطلقة في ارتداء مايناسب ذوقهم الشخصي في اماكن تواجدهم خارج حدود الدائرة
مع الاعتدال ضد المبالغة.

قرطبة الظاهر كاتبة سياسية وناشطة في حقوق الانسان عبرت عن رأيها قائلة :ـــ
http://www.iraqup.com/up/20120201/3kMqL-2Y6o_259633416.jpg


لا يجوز ولا يحق لاي احد ان يفرض طريقة او نمط او ملبس أو فكر او منهاج او دين معين وبالاكراه على احد. هذا الامر معارض للميثاق العالمي لحقوق الانسان وحق تقرير مصير الانسان. نحن لسنا دولة بنظام ثيوقراطي اسلاموي بل دولة لكل الاديان والقوميات بهوية عراقية موحدة ونظامها ديمقراطي. اي تصريح من اي مسؤول في الدولة يستهدف النيل من المراة او الانتقاص من حقوقها وحرياتها الاساسية هو امر مرفوض ويجب على المنظمات النسوية والبرلمانيات الوقوف بالضد من اي قرار مجحف بحق المراة ورفضه رفضا قاطعا. انا مع وضع آليات لكل موظفي الدولة فيما يخص اللباس المناسب اثناء العمل الوزاري وانا اتفهم ايضا سخط الشارع العراقي تجاه الموظفة التي تأتي إلى الوزارة بملابس فاقعة ومكياج الحفلات والحلي الكثيف والذي يكسو عنقها ويديها وهذا المظهر لا يليق بالمكان والوظيفة. احترام الوظيفة واجب واحترام قواعد الوزارة واجب كما احترام المواطن وتقديم الخدمات له واجب ايضا والمجتمع كما تعلم كل موظفة هو عبارة عن طبقات اجتماعية كثيرة. فهناك الفقير وهناك الميسور وهناك العامل وهناك العسكري والخ. ولكل ثيابه الخاصة ومظهره. فعلى الموظفين التحلي بالاعتدال في ملبسهم والتواضع في مظهرهم وتصرفاتهم وسلوكهم تجاه المواطنين احتراما لمشاعرهم والغرض الذي يراجعون لاجله.

•النهوض بواقع المرأة العلمي والثقافي !

•التشكيلية والناشطة سوسن العقابي تعبر عن رفضها بالقول :ـــ

http://www.iraqup.com/up/20120201/lsEWt-82T6_533278915.jpg


•كنت اتمنى من حضرة وزيرتنا الموقرة ان تهتم بالنهوض بنسائنا من الجانب العلمي والثقافي والرفع من مستوى المرأة العراقية فكريا واجتماعيا لا ان تفرض زيا معينا او موديل معين لحذاء موظفة ويمكن بعد ايام ستفرض لون خاص بالاحذية ويمكن تشترط ان يكون الكعب 3 انج وليس خمسه انج ... هذه اعتبرها مهزلة وعدم احترام للمرأة العراقية التي حكمت من ايام سومر واشور والجنائن المعلقة تشهر بتاريخ نسائنا العظام كفى استهزاء بقدرات نسائنا لم يبق فقط فرض محرم يخرج معها لوظيفتها ...

لا أدري  هل هذه لجنة تطوير المرأة ام لجنة تحطيمها واهانتها
واذا كان بلدها يهينها بهذا الشكل فاين تجد احترامها ورد اعتبارها .
الارامل والمعدمات بحاجة الى تشريعات عاجلة !!

الاعلامية افراح شوقي ترى موضوع التصريحات من زاوية أخرى وتشير :

http://www.iraqup.com/up/20120201/436Vv-qGAx_146122052.jpg


ــ بشأن تصريحات وزيرة المرأة حول موضوع الازياء والزام الموظفات بالزي الرسمي ووفق توصيات كل وزارة ..وكذلك بشأن قوامة الرجل على المرأة اقول ان المرأة العراقية بحاجة الى الكثير من العمل والحرص بشأن واقعها المتعب الذي تحملته طيلة سنوات طويلة من تهجير وقتل المعيل وقلة فرص العمل والحرمان والواقع الاقتصادي الصعب، كانت تنتظر ان تتوجه لها وزارة المرأة بتوصيات تحسن من واقعها وتنهض بمشاريع يمكن لها ان تغير من الحيف الذي اصابها عبر تفعيل مشروع القروض الصغيرة والمتوسطة لتحسين واقعها الاقتصادي وتمكينها في المجمتع عبر سن قوانين لحمايتها من العنف والظلم الذي يمارسه بعض الازواج والاهل والمجمتع والدولة ايضا بشأنها وكذلك وضع حلول عاجلة وناجعة للارامل منهن والذين لازالوا يعانون شظف العيش مع ضآلة راتب الحماية الاجتماعية الذي لم يشمل كل الارامل، اما ان تطالعنا وزارة المرأة بسلسلة اجراءات حول ملابس الموظفة ومنح صلاحيات ذلك للوزارات وحسب امزجة رجال الاستعلامات الذين سيتولون مراقبة شكل التنورة او القميص فهذا جاء محبط للامال بشكل كبير وهو خرق فاضح للدستور وقوانين الحريات التي دعا اليها.

التمييز ضد المرأة !

وعن منظمة حرية المرأة في العراق قالت الناشطة ينار محمد :ـــ

http://www.iraqup.com/up/20120201/Nv27T-dHj7_654230859.jpg

منظمة حرية المرأة العراق وفي وزارةالنفط تطالب بحل وزارة المرأة واللجنة الوطنية العليا لقمع المرأة ، وزارة المرأة، مكانة المرأة العراقية بوصفها للمرأة على انها في موقع ادنى من الرجال،. واسفرت الوزيرة بذلك عن موقفها المعادي للمرأة، أن نشر ما يسمى بـ»اللجنة الوطنية العليا للنهوض بالمرأة العراقية» التابعة لاحدى الوزارات، والذي حددت فيه التزام الموظفات بالزي «الرسمي» ومنعت عليهن الملابس الحديثة والتي تعكس اية انوثة في مظاهرهن. ان هذا الاعلان، اقل ما يمكن وصفه بانه يمارس التمييز ضد المرأة بما يتعارض مع المعاهدة العالمية لانهاء التمييز ضد المرأة، لانه لم يخاطب ملبس الرجال باي شكل من الاشكال وكأن ما ينطبق على مظهر المرأة لا ينطبق على مظهر الرجل. وهو كذلك في حقيقته، الخطوة الاولى لكسر شوكة الجماهير النسوية بفرض الملبس التاريخي عليهن، كخطوة في طريق تحويلهن الى صنف ثان وادنى من البشر مما يمكن السيطرة عليه وتسليط الذكور عليه بكل وحشية ليقتصوا من النزر اليسير الباقي من حقوقهن ضمن سياسة فرِّق تسُد. اذ يبدأ الموضوع بالملبس، ثم يصل الى حق الكلام والتحاور، وثم بفرض تعدد الزوجات في كل عائلة عراقية، واخيرا الى مستوى ان تفرض القوانين ان تكون كل امراة عراقية مهانة داخل عائلتها تطلب الاذن في كل شيء كالخادم المطيع والخائف من الضرب والتجاوز في كل لحظة من اليوم. ان عقلية فرض دونية المرأة بالقوانين والاجراءات والملبس والدين والاعلام الرسمي تعكس نهجا تكبّرياً استعلائياً يلغي كل مظاهر المساواة في المجتمع؛ ويتجه لخلق الحواجز بين الجنسين كما يفرض الحواجز من انواع اخرى من قبيل فرض حاجز الفقر على الطبقة العاملة والظلم على من لا ينتمي الى طائفة او قومية الشيخ الحاكم. وهي حقيقةُ، ان كراهية المرأة والطائفية والنعرات القومية والظلم الطبقي ، كلها اوجه مختلفة لعملة واحدة. تطالب منظمة حرية المرأة بحلّ وزارة المرأة التي تقودها امراة ذكورية معادية لجنس النساء، كما وتطالب بفتح تحقيق رسمي مع من يسمون انفسهم بـ»اللجنة العليا للنهوض بالمرأة العراقية» الى غاية الوصول الى اسماء المسؤولين الذين اعطوا ايعازا لكتابة ونشر وتنفيذ تعليمات من هذا النوع. ان المرأة العراقية ناهضةُ بعملها وتاريخها المشرّف في النضال الاجتماعي في تاريخ العراق الحديث.
  وزارة المرأة تنفي!
وفي رد على الهجمات من قبل وسائل الاعلام وناشطات في حقوق المرأة والتي عبرت عن رفضها لتصريحات الوزيرة ، نشرت وزيرة المرأة ابتهال كاصد الزيدي بيانا نشرته على موقع وزارة الدولة لشؤون المرأة تنفي وتوضح ماتردد على لسانها في وسائل الاعلام هذا نصه :
وتحرص الوزارة على ضمان الحرية الشخصية وتدافع عنها، وترفض أي شكل من اشكال التضييق على النساء بما فيهن الموظفات، وتؤمن بحرية وتعدد الراي، والمعتقدات الدينية، وان الجميع متساوون امام القانون بغض النظر عن الجنس واللون والعرق والدين.
وما جاء في توصية اللجنة العليا للنهوض بالمرأة المنعقدة في 22/ 09/ 2011، نص على «توجيه الوزارات والدوائر غير المرتبطة بوزارة بالتزام الموظفات بالزي المناسب للعمل الحكومي»، دون الاشارة الى ألوان او تصاميم معينة، وتركت ذلك الى المؤسسات وفقاً لطبيعة عملها.
وهذا سياق يجري العمل به في أغلب دول العالم المتقدمة ادارياً، حيث تؤكد ان الزي الرسمي اثناء العمل له خصوصية تختلف عن الزي الذي يرتدى خارج اطار العمل.
وجاءت هذه التوصية باجماع ممثلي الوزارات حيث تضم اللجنة في عضويتها اعضاء من جميع الوزارات بدرجة مدير عام او من ينوب عنه، حرصاً على سمعة شريحة الموظفات التي لمح البعض بعدم احترامهن لثوابت الوظيفة المنصوصة في القوانين الوطنية العامة وتعليمات السلوك الوظيفي.
وسبق للعديد من المؤسسات الحكومية اصدار تعليمات بشأن الزي المناسب للعمل، للرجال والنساء على حد سواء، وتؤمن اللجنة بضرورة مراعاة الزي المناسب للعمل لكلا الجنسين، إلا ان توصيتها اختصت بالمرأة لأن مهامها تتعلق بشريحة النساء.
وتأمل الوزارة من وسائل الاعلام الى توخي الدقة في نقل الاخبار وتفسير قرارات الحكومة بحسن نية بعيداً عن التسييس، وتؤكد بان الجهة التي اعلنت الخبر لم تتصل ابداً بالوزارة للاستفسار عن الموضوع. وكان الاجدر بتلك الوسائل الاهتمام بالتوصيات التي تصب في صالح المرأة، حيث خلصت اللجنة في نفس الجلسة الى توصيات أُخر منها اقامة دورات تدريبية للمعلمين والمدرسين داخل وخارج العراق، توجيه الوزارات بانشاء دور حضانة. وهي تعمل جاهدة لتحسين وضع الارامل والايتام وتطوير الواقع الصحي والتعليمي للمرأة العراقية. 

Share:

Popular Posts

Featured Post

خمسة تفسيرات منطقية علمية لما يدعى بالمعجزات

  اعداد: ايفان الدراجي الخوف والجهل هو أساس ارجاء تفسير الظواهر الطبيعة آنذاك لقوى مجهولة خفية قد تكون من السماء يفسرها المؤمنون...

Recent Posts